U3F1ZWV6ZTEwOTY2MjgxNTg0MTQyX0ZyZWU2OTE4NDc4Njg2ODk4

اقوى طرق علاج عرق النسا بالاعشاب

اقوى طرق علاج عرق النسا بالاعشاب



اقوى طرق علاج عرق النسا بالاعشاب

اهلا بكل زوار مدونة شفاء الكرام اليوم نقدم لكم وفى اطار متابعتنا الدائمه لاحدث وصفات الطب البديل والعلاج بالاعشاب التى نقدمها لكم من خلال اخر الابحاث العلميه فى مجال الاعشاب

والان يسعدنا ان نقدم لكم وحصريا لمدونه شفاء

اقوى طرق علاج عرق النسا بالاعشاب

هو التهاب في اطول واضخم الاعصاب ويمتد من اخر الحبل الشوكي وراء الفخذ سائرا مع الساق والفخذ والقدم ويزداد الالم في فصل الشتاء بسبب التعرض للبرد ولسعاته ، وحمل الاشياء الثقيلة فوق قدرة الشخص وينتج عن ذلك آلام شديدة على طول العرق ، وهنا يحناج المريض الى الاسترخاء والراحة والتدفئة والنوم على فرش قاسي  ولكن لاغنى عن رياضة المشي يوميا  .

الاعراض :

اوجاع شديدة وحادة على طول عرق النسا من الالية حتى الكعب  .
الم شديد في مفصل اعلى الفخذ عند ثني الساق  .
الاسباب :

التهاب في المفصل  .
حمل ثقل كبير فوق طاقة الشخص  .
تمزق قرص من الاقراص الموجودة بين الفقرات  .
التعرض لنزلات البرد .
الوقاية :

تجنب حمل الاشياء الثقيلة التي لا قدرة لك عليها  .
المحافظة على جسمك دافئا  متحاشيا التعرض للبرد ونزلاته .
المداومة على رياضة المشي  والتمارين الخفيفة   .
العلاج :

الراحة : التدفئة والراحة مهمان جدا لتخفيف الالم  .
الرياضة : ممارسة رياضة المشي كل يوم ولو لاقل من ساعة  .
النوم : حاول ان تنام مستقيم الظهر على فراش قاس نوعا ما  .
الحرارة : احتفظ بجسمك دافئا دائما  وتجنب لسعات البرد  .
زيت الخروع وزيت الزبتون : يستخدم زيت الخروع لتدليك مناطق الوجع 3 مرات يومياوممكن ان يضاف اليه زيت زيت الزيتون  .
الكرنب : ويؤكل الكرنب نيئا في السلطات او مطبوخا او مخلل لفائدتة في معالجة عرق النسا  .
القراص : يقطع نبات القراص ويضرب به مكان عرق النسا فيخدش الجلد وبذلك يتنبه العصب فتخف الالام ، ويستخدم كل اجزاء النبات ايضا ككمادت على موضع الالم فيزول باذن الله   .
الكرفس : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون بذور الكرفس في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة  ويحلى ويشرب 3 كؤوس منه في اليوم  .
حشيشة الدينار : ينقع ربع كأس من مطحون حشيشة الدينار في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يستخدم المنقوع لعمل كمادة دافئة في موقع الوجع.
الصفصاف : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون لحاء نبات الصفصاف في كوب ماء مغلى لمدة ربع ساعة ويشرب فنجان مرتين يوميا في الصباح والمساء  .
الزنجبيل وزيت السمسم : يمزج ملعقة كبيرة من مبشور الزنجبيل الاخضر مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم يدلك موضع الالم بهذا المخلوط مرتين يوميا  .
زيت الكافور وزيت البابونج : يدلك مكان الالم بزيت الكافور مخلوطا بزيت البابونج لمدة ربع ساعة فترة اسبوعين  ، وممكن ان يخلط زيت الكافور بزيت الزيتون ايضا  .
حبوب اللقاح : يؤخذ ملعقة صغيرة من حبوب اللقاح مرتين في اليوم لعلاج عرق النسا  .

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ما هو عـرق النسا ؟.
    يقول ابن منظور في لسان العرب النِّسا: عرق من الورك إلى الكعب ، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته ، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ .
    الزَّجَّاجُ: لا تَقُلْ عِرْقُ النَّسَا، لأنَّ الشيءَ لا يُضافُ إلى نَفْسِه.‏
    الأَصمعي: النَّسا ، بالفتح مقصور بوزن العَصا ، عِرْق يخرج من الوَرِك فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر ، فإذا سمنت الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهما واستبان ، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِي النَّسا ، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا ، يريد موضع النَّسا ، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل، ولا عِرْق الأَبْجَل، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل .
    وحديث سعدٍ، رضي اللّه عنه: : رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ، أَي سالَتْ، ويروى فانْبَعَثَتْ .
    والأَفصح أَن يقال له النَّسا ، لا عِرْقُ النَّسا .
    ابن سيده: والنسا من الوَرِك إلى الكعب ، ولا يقال عِرْقُ النَّسا .
    وفي التهذيب نَسْياء ، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّسا ، وقال ابن السكيت: هو عِرْقُ النَّسا .

    يقول ابن القيم فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج عِرْق النَّسَا
    روى ابن ماجه فى ((سننه)) من حديث محمد بن سِيرين، عن أنس بن مالك، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( دواءُ عِرْقِ النَّسَا ألْيَةُ شاةٍ أعْرَابِيَّةٍ تُذَابُ، ثمَّ تُجزَّأُ ثلاثةَ أجزاءٍ، ثُمَّ يُشْرَبُ على الرِّيقِ فى كلِّ يومٍ جُزْءٌ )).

    أعراضه
    عِرْقُ النَّسَاء: وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ، وهذا الحديثُ فيه معنى لُّغوى، ومعنى طبى.

    فأما المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشىء إلى نفسه، وهو ممتنعٌ.

    وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما: أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها.

    الثانى: أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشىء إلى محلِّهِ وموضعه.

    سبب التسمية
    قيل: وسمى بذلك لأن ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر.

    وأما المعنى الطبى: فقد تقدَّم أنَّ كلام رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نوعان؛ أحدهما: عامٌ بحسب الأزمان، والأماكن، والأشخاص، والأحوال.

    والثانى: خاصٌ بحسب هذه الأُمور أو بعضها، وهذا من هذا القِسم، فإنَّ هذا خطابٌ للعرب، وأهل الحجاز، ومَن جاوَرَهم، ولا سيما أعراب البوادى، فإنَّ هذا العِلاجَ من أنفع العلاج لهم، فإنَّ هذا المرض يَحدث من يُبْس، وقد يحدث من مادة غليظة لَزِجَة، فعلاجُها بالإسهال و((الألْيَةُ)) فيها الخاصيَّتان: الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج. وهذا المرضُ يَحتاج عِلاجُه إلى هذين الأمرين.

    وفى تعيينِ الشاةِ الأعرابيةِ لقِلةُ فضولِها، وصِغرُ مقدارِها، ولُطف جوهرها، وخاصيَّةُ مرعاها لأنها ترعى أعشابَ البَرِّ الحارةَ، كالشِّيحِ، والقَيْصُوم، ونحوهما، وهذه النباتاتُ إذا تغذَّى بها الحيوانُ، صار فى لحمه من طبعِها بعد أن يُلَطِّفَها تغذيةً بها، ويُكسبَها مزاجاً ألطَفَ منها، ولا سيما الألية، وظهورُ فعل هذه النباتاتِ فى اللَّبن أقوى منه فى اللَّحم، ولكنَّ الخاصيةَ التى فى الألية من الإنضاج والتَّلْيِين لا تُوجد فى اللَّبن. وهذا كما تقدَّم أنَّ أدويةَ غالب الأُمم والبوادى هى بالأدوية المفردة، وعليه أطباءُ الهند.

    وأما الروم واليونانُ، فيَعتَنُون بالمركَّبة، وهم متفِقون كُلُّهم على أنَّ مِن مهارة الطبيب أن يداوى بالغِذاء، فإن عجز فبالمُفرد، فإن عجز، فبما كان أقلَّ تركيباً.

    وقد تقدَّم أنَّ غالب عاداتِ العرب وأهل البوادى الأمراضُ البسيطةُ، فالأدوية البسيطة تُنَاسبها، وهذا لبساطةِ أغذيتهم فى الغالب. وأما الأمراضُ المركَّبة، فغالباً ما تحدثُ عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافِها، فاختيرت لها الأدوية المركَّبة.. والله تعالى أعلم.
    انتهى كلام ابن القيم.

    ردحذف

  2. shefaa2/06/2014 8:32 ص
    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

    shefaa2/06/2014 8:32 ص
    روى للإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن عند تفسيره سورة آل عمران. الآية: 93 - 94 ( كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين، فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون).
    ترجم ابن ماجة في سننه "دواء عرق النسا" حدثنا هشام بن عمار وراشد بن سعيد الرملي قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا هشام بن حسان حدثنا أنس بن سيرين أنه سمع أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء). وأخرجه الثعلبي في تفسيره أيضا من حديث أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرق النسا: (تؤخذ ألية كبش عربي لا صغير ولا كبير فتقطع صغارا فتخرج إهالته فتقسم ثلاثة أقسام في كل يوم على ريق النفس ثلثا) . قال أنس: فوصفته لأكثر من مائة فبرأ بإذن الله تعالى. شعبة: حدثني شيخ في زمن الحجاج بن يوسف في عرق النسا: أقسم لك بالله الأعلى لئن لم تنته لأكوينك بنار أو لأحلقنك بموسى. قال شعبة: قد جربته، تقوله، وتمسح على ذلك الموضع أ.هـ.‏

    وفي الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي
    شفاء عرق النسا: ألية(ألية و إلية، كلاهما صحيح، وهما في "القاموس".) شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء، ثم تشرب على الريق كل يوم جزءا

    قال أنس: وصفته لثلاثمائة نفس، كلهم يعافى.

    وهذا خطاب لأهل الحجاز ونحوهم، فإن هذا العلاج ينفعهم إذ المرض يحدث من يبس (عندهم)، وقد يحصل من مادة غليظة لزجة (عند غيرهم)، وفي الألية إنضاج وتليين، والمرض يحتاجها (إن كان بسبب اليبس). وخص الشاة الأعرابية لقلة فضولها، ولطف جوهرها، وطيب مرعاها (أو لمواد خاصة في أدهانها لا توجد في أدهان غيرها.
    التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن أنس
    تصحيح السيوطي: صحيح
    تصحيح المناوي: قال الحاكم: على شرطهما (أي البخاري ومسلم). وأقره الذهبي.

    ويطلق (عرق النسا) أو الألم الوركي على ألم عصبي ذي صلة بالعصب الوركي يمتاز بألم يمتد على الوجه الخلفي من الفخذ والساق. ويبدو أن المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثا عما عرفه القدماء، فقد عرفه الكحال (650 ميلادي) (بأنه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من خلف الفخذ وربما امتد على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وينتهي إلى آخر القدم من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر).

    قال الكحال ابن طرخان: (هذه المعالجة تصلح للأعراب والذين يعرض لهم هذا المرض من يُبس، وقد ينفع ما كان من مادة غليظة أو لزجة بالإنضاج والإسهال، فإن الإلية تنضج وتسهل وتلين. وقصد بالشاة الأعرابية قلة فضولها وصغر حجمها ولطف جوهرها ولمكان رعيها أعشاب البر الحارة كالشيح والقيصوم ونحوها)..ويرى ابن القيم في الطب النبوي أن هذا الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم الخاص لأهل الحجاز ومن والاهم من الأعراب والبوادي فإنها أنفع العلاج لهم.

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

المتابعون

الأرشيف

صحة و رياضةالمزيد

إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ...
عداد زوار
إخترنالكم
مدونة ميجا مال نات أو MEGAMELNET تهتم بطرح العديد من المواضيع المهمة و المفيدة التي يحتاجها كل مدون و او مصمم و كل شخص باحث عما يفيده في احتياجاته لتطوير الويب العربي او البرامج التي يبحث عنها اصحاب مجالات المختصة في جميع التخصصات المختلة هدف الموقع تقديم الخدمات و المساعدات في التطوير و التصميم و كل شئ تقريبا و حظا موفق .
LinkWithin
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
جديد المدونة
غذاء
إنضم لنا
دين ودنيا